19‏/08‏/2009

تذكـار من ليببيا

قوس ماركوس أوريليوس
بُني في عهد الملك الروماني ماركوس أوريليوس



(نبذة)

ماركوس اوريليوس انطونينوس أوغسطس ( 26 ، 121 - 17 / 180) Marcus Aurelius الامبراطور الروماني من 161 حتى وفاته. الأمبراطور الروماني الفيلسوف. كان آخر"خمسة اباطره جيدون "حكموا الامبراطوريه الرومانيه من 96 إلى 180 ، كما أنه يعتبر من اهم الفلاسفة الرواقيين.
تميز عهده بالحروب في آسيا ضد اعادة الامبراطوريه البارثانية ، والقبائل الجرمانيه إلى بلاد الغال عبر نهر الدانوب. والتمرد الذي حدث في الشرق بقيادة افيديوس كاسيوس .
كفيلسوف فان "تأملات ماركوس اوريليوس التي كتبت في حملته بين 170-180 ، ما زالت تعتبر احد الصروح الادبية في الحكم والادارة.


(سيرته)

وعام 161 أصبح ماركوس امبراطوراً، وظل في الحكم حتى وفاته بداء الطاعون في فيينا (يندوبونا) عام 180، بعد حملة عسكرية قادها في شمال وسط اوروبا.
طوال هذه الفترة خاض ماركوس اوريليوس حروب دفاعية عن ارجاء امبراطوريته الضخمة على الجبهتين الشمالية والشرقية، منها نجاح قواته في رد هجمات البارثيين الايرانيين على اراضي
سورية
عام 166. ولكن حتى في خضم همومه السلطوية والاستراتيجية كان مهتماً بالتشريع والقوانين واصول الادارة.
من ناحية ثانية، برغم حرصه على الصالح العام الذي تجسد في اقدامه على بيع ممتلكاته الخاصة لتخفيف محنة مواطنيه من المجاعة والأوبئة وحدبه على الفقراء وتشييده المستشفيات والمياتم، فإنه ناهض
المسيحية واعتبرها مصدر تهديد للامبراطورية.


(مؤلفاته)

ان ماركوس اوريليوس خلّد اسمه بين الاباطرة العظام لسبب لا صالة مباشرة له بالسلطة. اذ انه اشتهر بطول باعه في مضمار الفلسفة اليونانية، ووضع مؤلفاً ضخماً باللغة اليونانية من 12 كتاباً بالمفاهيم الاخلاقية عرف بـ«التأملات»، يعد من ابرز آثار الفكر الفلسفي الرواقي، ويعرض ايمانه بأن الحياة الخلوقة السوية تفضي إلى السكينة والطمأنينة، ويشدد على فضائل الحكمة والعدالة والاعتدال والصلابة في المواقف.
(آثاره في العالم العربي)
  • معبد هرقل، القائم في قلعة مشيدة على احدى التلال السبع التي تمتد فوقها مدينة عمّان عاصمة الأردن. وقد شيد المعبد هذا بين عامي 161 و 169.
  • قوس ماركوس اوريليوس (في العاصمة الليبية طرابلس -«ويات»)، في حي باب البحر . ويعتبر واحداً من الآثار الرومانية العديدة التي تزخر بها ليبيا شرقاً وغرباً، ولا سيما في شحات و لبدة الكبرى (لابتيس ماغنا) و صبراته. ويرى الباحثون في التاريخ الفينيقي لليبيا أن اتجاهات أبواب قوس ماركوس اوريليوس تمثل اتجاهات المدينة الفينيقية القديمة التي اقيمت عليها مدينة رومانية في طرابلس.

تلك المحن التي عاشها هذا الامبراطور الفيلسوف لم تزعزع ابداً إيمانه بقيم الخير والحق في هذا العالم الفاني ، وقد ترك أفكاره وتصوراته عن هذه القيم في مذكراته النفيسة التي حملت عنوان "خواطر" ، والمدونة في اثني عشر فصلاً ، دونها الامبراطور في سنواته الأخيرة أثناء حروبه المتصلة مع الجرمان.
في هذه المذكرات يبدو لنا هذا الرجل إنساناً مؤمناً بالقيم النبيلة ، وروحاً شريفة نبيلة ، طابعها الأول ، الصدق والإخلاص للحق ، وقد كان في حياته العامة وتصرفاته مخلصاً لهذه المبادئ ، بحيث أنه يعرف في التاريخ الروماني بلقب " الصادق " أو" الصدوق " الذي اشتهر به في حياته وبعد مماته .
فهو يقول لمن حوله : (( احتفظ بطابعك الأصيل كما هو ، قل الحق مهما كلفك الأمر ، ولا تحد عنه قيد لفظة )) ، وهذا لا يتحقق الا اذا كان الانسان مصغياً دائماً إلى (( الإله المقيم في قلبه )) ، وهو يؤمن " بالعقل الكلي " او" العقل الكوني" الذي هو (( مصدر كل قوة وحياة وعقل وعلة ، وهو بحد ذاته قوة إلهية تسري في العالم - كما يسري العسل في أقراصه- فتنعشه وتحييه وتسيره بعدل وحكمة ))

و أمام مظاهر الشر التي يلاحظها الإنسان في هذا العالم ، فان عليه أن يدرك الحكمة الخافية وراء ذلك ، وعليه أن يدرك الخير الكامن خلف ذلك الشر فيقول : (( إن كل ما يتم ويقع إنما هو نتيجة ضرورية لتصرف ذلك العقل الكوني ، فلا بد من أن يكون حسناً وعادلاً ، ولابد من أن نتقبله بالصبر ، لا بل بالرضى والحب )) .
إن هذه النظرة الى النظام الكوني الكلي هي التي تمنحه السكينة والطمأنينة ، ليستطيع تحرير نفسه من الخوف الذي يعتريه امام تقلبات الدنيا وتصاريف القدر ، وهو يقر بضعفه عن إدراك كل هذا في بعض المرات ، فيناجي نفسه قائلاً : (( يا نفس ، هلاّ تبقين دائما طيبة صالحة مستقيمة ، ملتمة بعضك على بعض ، مجردة ، تظهرين بجلاء من وراء الجسد غلافك ؟ اتكونين حقا مغتبطة دائما ، لا تتحسرين على شئ ولا ترغبين بشئ ، مطمئنة الى ما انت عليه الان ، متيقنة من ان كل ما يحدث لك هو الخير ، وهو البلاغ المبين الذي يصلك من الله ؟ )) .
وهكذا يريد أوريليوس أن يصل بنفسه إلى أعلى درجات الرضا والتسليم للقدر ، مع إيمانه بأن كل ما قدر عليه هو خير له ، حتى الموت الذي يراه " أشد أسرار الطبيعة وقعاً وهولاً على الإنسان " ، يجب أن يستقبله الإنسان بالرضا حتى يفارق الحياة راضياً مطمئناً (( مثلما تفارق حبة الزيتون اليانعة شجرتها ، وهي تشكر الأرض التي غذتها والشجرة التي حملتها )) ، لأن الموت في نظره ليس نهاية الإنسان ، بل هو متمم لحياة الحكيم صاحب الروح المطمئنة الى ما اعد الله لها من مصير بحكمته ورحمته عزوجل .هذه مقتطفات من " خواطر " الرجل الذي عرفه التاريخ فيلسوفاً أكثر منه حاكماً ، وانساناً اكثر منه امبراطوراً .

هناك 4 تعليقات:

  1. أخي الكريم،

    تعليقي قد لايكون في مكانه، لأني لم أجد طريقة للتواصل معك، لكن يمكنك إظهار تعليقي هذا أو عدم إظهاره، وفي ذات الوقت أتمنى ان أجد رداً يبرر إستخدامك لصورة من صوري الخاصة لقوس ماركوس، او كيفية حصولك عليها؟

    هذا هو رابط البوم صوري في موقع فلكر
    http://www.flickr.com/photos/tweel/3857215092

    أتمنى أن تنوه بشكل أو بآخر في مكان واضح جداً في مدونتك مايفيد بأني مالك هذه الصورة، وإلا فإستسمحك عذراً ان تزيلها من مدونتك.

    شكراً لتفهمك.
    أخوك علي الطويل
    http://www.trables.com

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    أخي الكريم ،، للأسف الشديد الرابط اللي أنت أدرجته لايظهر لي منه شيئاً فحيث أنا أقيم الموقع الذي أشرت إليه محجوب أساساً عندي ولا يظهر ، والصورة من بحث بسيط على موقع القوقل ، ثم أن قوس ماركوس أوريليوس مشهور كفاية وله عشرات الصور إن لم نقل مئات على الانترنت بعضها من تصوير أصدقاء وأحباب وبعضها من تصوير أجانب سائحين ، لك الحق في المطالبة بالحفاظ على حقك إن كان المقصود فعلاً يستحق ولكنني أنشر صورة متوفرة على النت وللأسف حيث أخذتها لم يكن هناك موقع يشير إلى صاحبها،، هذا إن كنت تقصد الصورة الموجودة في هذا الموضوع ، أما إن كنت تقصد الصورة الموجودة في ترويسة الموقع فذاك شيء آخر.

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    أخي الكريم،
    أتمنى ان تنسخ الرابط الذي قمت بإدراجه في تعليقي السابق وتلصقه في شريط العناوين لتتمكن من تصفحه، فلسبب ما، مدونتك لاتعرض الروابط بشكل صحيح في التعليقات يمكن الزوار من الضغط عليها بمؤشر الفأرة لزيارتها.

    أعلم أن هناك عشرات الصور لقوس ماركوس بل من الممكن ان يكون هناك المئات والآلاف، لكن الصورة التي وضعتها في ترويسة مدونتك هي ببساطة من تصويري الخاص وهي موجودة في البوم صوري الخاص في موقع فلكر الذي أدرجت لك رابطه في تعليقي السابق، وبشكل أو بآخر وصلت تلك الصورة إليك وهذا أمر طبيعي، لكنك إستخدمتها دون أن تفكر في أن هناك شخصاً يملك حقاً فيها ولايخفى عليك حقوق الملكية الفكرية للصور، وأقل ما يمكنك أن تفعله لتحفظ لي حقي هو ما ذكرته في آخر تعليقي السابق، فإن لم تستطع فيمكنك عندها إستخدام أي صورة أخرى من العشرات أو المئات الأخرى الموجودة في الإنترنت والتي لايهتم أصحابها إن إستعملها غيرهم دون سؤالهم.

    دمت بخير وأتمنى ان لا اكون ضيفاً مزعجاً، لكن كلمة حق ووجب علي قولها.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    أيها الأخ الكريم ،، مرحباً بك مرة أخرى..
    ياعزيزي يبدو أنك لم تقرأ جوابي الواضح لك بأن الرابط فليكر لايعمل في الإمارات فهو محجوب ،، Blocked من اتصالات.. مما يعني أنها (أي الصورة) حتى بمحرك قوقل لن تظهر لي ، يعني أيضاً أن محرك قوقل جلبها من مصدر آخر غير الرابط الذي تحكي عنه.

    أما بالنسبة لصورة الترويسة أنا أزيلها بناء على رغبتك فقط لأنني أصدق ماتقوله،، فأنا من أشد الحريصين على حقوق الملكية،، ولو تقوم بجولة بسيطة في منتدانا (منتدى الكرة الليبية) فستجد أننا من أشد الحريصين على ضرورة ذكر المصدر لأي خبر كان أو صورة يتم نسخه أو نسخها..
    يعني إشارتك حول عدم حرصي أو أن "أفكر ولو قليلاً" في البحث عن حق الملكية هذه إشارة لم تكن في محلها..
    ويبدو أنه عليك أن تتجول في أرجاء النت الفسيح بحثاً عن صورك لتخبر الجميع بضرورة إزالتها.. وأتمنى إن وجدت صورة لك في أي جزء من هذه المدونة أن تخبرني عنها فوراً لتوفر علي الوقت وأزيلها فوراً..

    قبل هذا أحب أن أذكرك عزيزي بشيء أتمنى أن تضعه نصب عينيك، عندما تقوم بوضع أي صورة صورتها على أي موقع على الإنترنت دونما أن تمهرها بأي توقيع لك فأنت من حيث المبدأ متنازل عن حق ملكيتها.. ولايحق لك لوم أي كان على استخدامها ، لك أن تلومه فقط إذا قام بمحو اسم لك موجود على الصورة أو أي تعريف كما يفعل المئات هذه الأيام،، أما نشر الصور هكذا بدون أي توقيع فذلك يعني تنازل صاحبها فوراً عن حقه فيها لأنه يعرف تمام المعرفة (أو عليه أن يعلم) بأنها ستنتشر كما النار في الهشيم ، وبوجود محركات البحث فائقة الدقة والسرعة في تلبية حاجة المتلقي سوف تصل دونما عناء لأي كان.. ببساطة شديدة لن يكون على المستخدم التالي للصورة أن قف على باب جامع أو يعلق إعلاناً في رأس الصفحة ليقول بالله من فضلكم صاحب هذه الصورة المجهولة المصدر يتصل بي.. ولا هذا من من المنطق في شيء..
    كمثال فقط ، لي صديق والده يملك مئات من الصور القديمة الرائعة التاريخية عن الكرة الليبية والمدينة القديمة طلب أن يصمم لها موقعاً على النت بشرط أن لايأخذها أحد ويخزنها في جهازه ، فقلت له مهما حاولت بأي تقنية ذلك مستحيل ، وهاهو مازال يرفض إلى هذا اليوم وضعها على النت لأنه يعلم أنه بمجرد وضعها فهو قد تنازل عن حق ملكيتها مهما حاول.. لذلك يا أخي نصيحة شخصية مني صورك الخاصة لا تنشرها على النت مهما كانت جميلة.. لأنك بمجرد نشرها ستصيّر إلى صور عامة وعليك أن تكون مستعد "نفسياً" لأن تراها تتجول عبر ربوع الانترنت.. أو سيكون عليك على الأقل أن تكتب مايشير لاسمك أو موقعك (مدونتك) عليها.. فهذا قد يقلل الأضرار..

    أخي أنت لم تكن ضيفاً ثقيلاً بل بالعكس ، وأرجو أن ردي لم يزعجك بما احتوى على نصائح أنا أعتقد أنها معروفة لديك،، تقبل تحياتي..
    هذا إيملي لمزيد من النقاش إن أحببت:
    wadihhanka@gmail.com
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف