19‏/08‏/2009

Upgrade لإيتيكيت أدب التعامل مع الآخرين

غالباً عندما يقوم أساتذة متخصصون بتعليم أصول دبلوماسية التعامل أو مايعرف بالإيتيكيت يقومون بشرح منهج آداب التعامل عامة أو فن التعامل بشكل متخصص ، مثل اتيكيت مائدة الطعام ، أين تجلس! كيف أو بماذا تبدأ! ، لاتصدر الصوت الفلاني عند شرب الحساء! وغيرها وغيرها من الآداب العامة.. ولكنني متأكد من أنهم نسوا هذه الفقرات من بنود فن التعامل مع الآخرين أو في أصول وآداب الإيتكيت -إن صح التعبير - في بعض الشؤون الحياتية اليومية الأخرى .. فهل تم تناول هذه الأمور؟..

مثلاً
حاول أن لا تهمل هذه النقاط في هذه المواقف حتى لايتضايق منك الآخرون:

آداب المصعد
- إن كنت مصاباً برشح وزكام تجنب أن تركب المصعد مع آخرين وإن اضطررت فلا تصدر أصواتاً بانفك أو تحاول تنظيف أنفك أمامهم..
- إن كنت مصاباً بكحة أيضاً تجنب الصعود في المصعد مع آخرين ، ولو اضطررت للصعود تجنب الكحة المستمرة أمامهم .
- إن كنت تحمل قنينة مياه أو مشروب فلا تشرب أمام الآخرين فهي ليست بالعادة المحببة
- إن كنت تأكل شيئاً فتجنب الصعود في المصعد أساساً حتى تكمل مابيديك. ولا تلوك العلكة في المصعد.
- تجنب الحديث ، وإن اضطررت للكلام فلا تصدر أصواتاً عالية أو تحاول المزح مع أصدقاءك في وجود أشخاص غرباء بينكم فهذا يضايق الآخرين..
- بعض المصاعد تلتقط الهواتف النقالة فيها الإشارة ، في هذه الحالة إن جاءك اتصال في هذا الوقت ، ببساطة تأسف من صاحبه حتى تخرج من المصعد فذلك قمة في الذوق لك ولهم ، وإن كانت المكالمة جداً مهمة فتجنب رفع صوتك واختصر كثيراً كلامك..
- طلب المصعد وطلب الطابق المراد الصعود إليه أو النزول منه حاول أن يتم بكل هدوء ، فلا تكبس الأزار بقوة ولا تكبس زراً تم الكبس عليه من غيرك ..
- إذا حضر المصعد فتجنب إيقافه وإجبار الآخرين على الانتظار ربما لزميل لك لم يحضر ، فقد يكون بعضهم في عجلة من أمره.
- ومن نافذة القول طبعاً إن كنت للحظة متأكداً من أنك (ولظرف ما) متسخ الملابس أو تصدر منك رائحة العرق أو ماشابه فتجنب صعود المصعد مع آخرين تماماً..
- إن كنت تعاني من مشاكل احتباس الغازات في معدتك ، فلايحتاج أن نذكرك بأن هناك آخرين سيصعدون من بعدك فامسك نفسك قدر الإمكان... (إياك أن تعملها) هههههه..

برأيكم هل هناك نقاط أخرى لم نذكرها وترون أنها مزعجة في آداب المصعد؟


آداب الموبايل
- إذا اتصلت بأحد ولم يرد عليك فلا تحاول الاتصال في نفس الوقت أكثر من مرة ، فقد يكون مشغولاً ، حاول أن يكون الاتصال في مرات متفاوتة الوقت.
- إذا اتصلت بأحد عدة مرات ولم يرد عليك ، فلا تصر - عندما يرد عليك أخيراً- في السؤال أين كنت ولما لم ترد علي!! فذلك الإلحاح تصرف مزعج جداً.
- تجنب وضع نغمات الأغاني أو الأناشيد الدينية أو غيرها مما يظهر كنغمة بديلة للمتصل بدلاً من رنة الهاتف المعروفة ، فأنت لاتعلم قد يكون مزاج المتصل لايتفق مع مزاجك بخصوص المادة التي أنت تضعها في موبايلك ، أو لعل المتصل يستخدم هاتف مكتبه في العمل وفتح الــ(سبـيـكر) مما يجعل موقفه محرجاً.. ولاتقل أن هذه حرية شخصية ، فأنت تفرض ذوقك على الآخرين وهذا غير مرغوب..
- أيضاً إن كنت في مكان مغلق مع آخرين كالمصعد أو صالة انتظار أو سينما أو سيارة نقل عام أو ماشابه فتجنب أن تتكلم على الموبايل بصوت مزعج وعالي فهذا "يقرف" الآخرين منك..
- طبعاً إذا دخلت مكان عبادة أو إلى اجتماع أو إلى أي مكان مكتوب فيه أغلق الموبايل عليك أن تضعه على الصامت على أقل تقدير.
- إن كنت ممن يحملون أكثر من موبايل فتجنب إظهار موبايلاتك هذه وهي تملأ يديك الاثنتين فذلك تصرف برأيي (غير لائق)..
- هناك من يسمح لنفسه بمسك موبايل الغير والعبث بمحتوياته ، وهذه قمة عدم الذوق مهما كان هذا الشخص مقرباً لك حتى لو كان أخاك أو أكثر..

برأيكم هل هناك نقاط أخرى لم نذكرها وترون أنها مزعجة في آداب استخدام الموبايل؟


آداب مائدة الطعام
مانعرفه من آداب المائدة كثير ، لكن أنا سأقول لكم بعض التصرفات البغيضة و غير المحببة والتي لا أظن أنها متداولة في منهج آداب المائدة بكثرة حتى لو بدى لكم بعضها بديهياً.. مثلاً

- تجنب إلقاء النكات أو إظهار أنك خفيف الظل فوق المائدة خاصة إن كان من معك ليسو من المقربين ، وذلك لسببين ، الأول هو أنه ليس كل مايضحكك يضحك الآخرين ، والثاني ربما تسببت إحدى النكات في أن يغص أحد الحاضرين فتتسبب له في كارثة.
- إذا قام أحد أمامك من المائدة فحاول أن لا تبقى بعده كثيراً ، وإن كان الذي يرغب في القيام هو ضيفك فلا تبقى بعده أبداً فوق المائدة..
- لاتحلف على ضيفك لمواصلة الأكل ، ولا تصر عليه كثيراً ، أطلب منه مواصلة الأكل لمرة أو اثنتين وإن لم يرغب فلا تغصب عليه ، فقد يكون الأكل لم يعجبه او شبع فعلاً..
- إياك أن تضع قدماً على قدم في حضرة المائدة ، فهذه جلسة تلبك الأمعاء والمعدة.. (طبعاً هذه جلسة غريبة ومستحيلة لكن هناك من يفعلها بطريقة رفع القدم على الركبة)
- إن كنت ممن يجلسون على الأرض مع جماعة أثناء الأكل فتجنب أن تجلس إلا بإحدى الوضعيتين ، الأولى جلسة ركبة ونصف (للرجال طبعاً) أو متربع القدمين (أي ضم القدمين) غير ذلك يعتبر غير لائق أو غير مريح للمعدة.

برأيكم هل هناك نقاط أخرى لم نذكرها وترون أنها مزعجة في آداب المائدة؟

مش عارف عاد ، هل جبت شيء جديد لكم ولا لا!! لكن أي شيء نقرأه أكيد فيه شيء جديد .. وأتمنى ذلك!!
وذكروني لو إيتيكت يحتاج إلى تطوير أو (Upgrade) وماجبناش سيرته
تحياتي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق